ألـــــــــــــــــــــــــــــواح

مــن يــهب صعـــود الجبــال يـــعش أبـــد الـدهر بين الحفـر

9.02.2005

من التراث الشفوي الأفريقي

يحكى انه في أدغال افريقيا ...في احدى القرى السينغالية...وقع شاب وشابة في حب بعضهما...وكان الحب حقيقيا...مرت الأيام...وحبهم يزداد وتوقا...الى أن قررا الأقتران...كانا يعيشان في سعادة تامة...الزوج يدهب كل صباح الى الغابة لقطع الخشب وبيعها ليحصلا على قوت يومهما...الزوجة تسهر على راحة الزوج عندما يعود من العمل...مع تقدم العمر ...اكتشفا أن الزوجة لا تنجب ...ومع دالك استمر الزوج في حب زوجته...هدا الحب الدي كان حديت كل القرى المجاورة...مما جر عليهم حسد بعض الحساد خاصة من النساء...فقررت احداهن وضع حد لهدا الزواج...فاتجهت الى الزوج وبدات تحدته بالسوء عن زوجته وكيف أنها لا تنجب ...وهو في حاجة الى الأطفال كباقي الناس...و عرضت عليه المساعدة.
كان الزوج كلما كان عائدا من الغابة يلتقي بالأطفال في الطريق...فيتحصر كتيرا على واقعه...و مع مرور الزمن...و الحاح الحسود بدأ يفكر جديا في دلك.و اتجه الى تلك المرأة وطلب منها ان تفكر في طريقة ليضع بها حدا لزواجه من زوجته العاقر.
اقترحت عليه وضع كيس من المال كأمانة عندها تم يراقبها أين ستضعه...وبعد أن تخرج من البيت...يستخرج الكيس و يرمي به في النهر...وفي المساء يطلبه منها وادا لم تؤديه...يسبها و يضربها ثم يطردها من البيت.
وهدا ما فعل ...
حيث عاد مساءا وبعد تناول العشاء...طلب منها المال ...فأحضرت له الكيس كما هو...فأندهش...وارتعدت فرائصه...ولم يفهم أي شيء...فأعترف لها بفعله...وطلب منها بالمقابل أن تخبره كيف استرحعت المال؟
أخبرته أنه عندما خرج للعمل كالعادة...دهبت هي للنهر لتصطاد منه السمك...أكلته المفضلة...فأصطادت سمكة كبيرة...وعندما كانت تهيؤها للأكل...وجدت في بطنها دلك الكيس...فلما بحتت عن مال زوجها لم تجده فضنت أن الجن قد سرقه ...وأن تلك السمكة ساعدتها في استرجاعه...فتعجب وقرر الأحتفاض بحبيبته...وخاب ضن الحساد

6 Comments:

  • At 3/9/05 19:18, Anonymous الخروفي said…

    قصة جميلة .. و الحسد و الغيرة و أناس السوء موجودين في كل مكان و كل العصور و مرة كاذت إحدى الزميلات بالعمل أن توقع بيني و بين زوجتي ، لو لا فضل الله.. إن الإساءة للناس من هواة بعض عديمي الظمير ..
    أشكرك على زيارتك لمدونتي ..و عن موضوع من حقهم أم لا؟ أقول لك أنه ليس من حقهم.. و الجواب في مدونة أقواس..

     
  • At 5/9/05 17:51, Anonymous anima said…

    une belle histoire. ta3almto minha al7adar. merci

     
  • At 7/9/05 23:09, Anonymous غير معرف said…

    bonne histoire

     
  • At 7/9/05 23:09, Anonymous غير معرف said…

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

     
  • At 7/3/07 08:25, Anonymous غير معرف said…

    Very cool design! Useful information. Go on! » » »

     
  • At 15/3/07 18:59, Anonymous غير معرف said…

    Excellent, love it! video editing programs

     

إرسال تعليق

<< Home